صورة تعرض افضل الوجهات السياحية لباحثي عن السياحة الدينية في مصر

دليلك الشامل عن السياحة الدينية في مصر: أفضل 9 وجهات سياحية

هل تريد التعرف على السياحة الدينية في مصر.! إذاً لقد وصلت إلى وجهتك، في هذا الدليل سنعرض الأمكنة الأكثر شهرةً وإرتياداً من قبل مُحبي هذه النوع من السياحة، وسنأخذكم في جولة هي الأمتع للتعرف على الأماكن السياحية الدينية.

دليل السياحة الدينية في مصر ، صورة تعرض اماكن و وجهات سياحية في مصر للباحثين عن الأماكن السياحية في مصر

ما هي السياحة الدينية

هي سياحة تهدف لزيارة المعالم الدينية ذات التراث الديني العريق كـ زيارة الأزهر الشريف – منارة العالم الإسلامي – في مصر، والسياحة في المساجد التي ذاع صيتها على مر العصور كمسجد عمرو بن العاص – رضي الله عنه – في القاهرة، أو وربما تكون السياحة الدينية بهدف إقامة الشعائر الدينية كما هو الحال في السياحة الدينية في السعودية لإقامة مناسك الحج والعمرة.

ما أهمية السياحة الدينية في مصر

تشتهر الدولة المصرية بكونها وجهة سياحية مميزة، وعاماً بعد عام يكثُر إقبال الوافدين إلى مصر من شتى أرجاء المعمورة بهدف السياحة الدينية، وذلك لما تزخر به مصر من المعالم الأثرية الدينية الوفيرة، والتي لاقت إهتماماً كبيراً من قِبل ملايين من السائحين، وكذلك شهدت مصر تطور لافتا على مدار السنين الماضية  مما جعل سياحة معالم مصر مقصد سياحي لمُحبي هذا النوع من السياحة وكذلك الأثريين.

أهم أماكن السياحة الدينية في مصر :

في حين يجد بعض السياح متعتهم في السياحة الفرعونية في مصر، يجد البعض الآخر المتعة في سياحة الاماكن المقدسة والقيام بـ السياحة الدينية، مما يحقق لهم السلام النفسي والسكينة، تضم مصر تراثاً دينياً جمّاً لجذب جميع محبي السياحة الدينية، وفيما يلي قائمة بـ أهم اماكن السياحة الدينية.

1. السياحة إلى الأزهر الشريف

الازهر الشريف

بالكاد لا أحد في العالم الإسلامي لم يسمع بالأزهر، فهو منارة للعالم الإسلامي أجمع، من خلال علمه وعلمائه على مر السنين، ولذلك حينما يتم السياحة في جمهورية مصر العربية يكون غالباً الازهر هو المقصد الأول لـ السياحة الدينية في مصر.

فالأزهر هو المؤسسة الدينية الكبرى في مصر والعالم الإسلامي، والذي يعود تاريخ إنشاءه إلى الخليفة الفاطميّ المعز لدين الله، وتم تأسيسه في 24 جمادى الأولى 359هـ/ 4 أبريل 970م والذي استغرق بناءه سنتين وثلاثة شهور.

2. السياحة إلى جبل الطور

من منَّا لم يسمع عن جبل الطور…! 

يحتل هذا الجبل مكانة في التاريخ الإسلامي، فتُسمى السورة رقم إثنين وخمسون في القرآن بإسمه وكذلك به أقسم المولى – عزَّ وجل – وكذا ذُكِر في الآية رقم عشرون في سورة المؤمنون.

ليس هذا وحسب، فقد كلَّم الله – سبحانه وتعالى – موسى – عليه السلام – وكان موسى واقفاً فوق هذا الجبل العظيم، وكذلك دخل منه عيسى – عليه السلام – ليصل إلى القدس.

لذلك تتم سياحة جبل الطور فهي غاية دينية وتاريخية عريقة  لذا هو من أبرز أماكن السياحة الدينية في مصر، وهو يقع في محافظة سيناء ويبعد 250 كيلو مترا من شرم الشيخ “sharm el sheikh”.

3. السياحة إلى مسجد عمرو بن العاص

هو مسجد أنشأة عمرو بن العاص – رضي الله عنه – في مصر عام 21 هـ، وهو أول جامع في مصر بل في إفريقيا، ويُعرف أيضاً بـ “الجامع العتيق” و”تاج الجوامع”، وهو يحتل مكانة كبيرة بين المسلمين إذ إنَّه مقصد ديني وتراثي عظيم.

وفي الآونة الأخيرة قامت مصر بعمل توسعات وتجديدات للمسجد لما له من أهمية بين المسلمين فهو أكثر مقاصد السياحة الدينية الإسلامية و السياحة التراثية، وبهدف الاهتمام بالسياحة وبالتراث الديني و تنشيط السياحه.

في عهد الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أمر عمرو بن العاص بفتح مصر، وبعد إفتتاحها تم تأسيس “الفسطاط” كعاصمة للبلاد والتي تُعرف الآن بـ القاهرة، ثم أنشأ عمرو بن العاص عام 21 هـ هذا المسجد وشارك في بناءه بعض من صحابة الرسول – صلِّ الله عليه وسلم – كالزبير بن العوام وعبادة بن الصامت – رضوان الله عليهم.

 وهو يُعد أول جامع في مصر بل في إفريقيا، ويُعرف أيضاً بـ “الجامع العتيق” و”تاج الجوامع”، وهو يحتل مكانة كبيرة بين المسلمين إذ إنَّه من المقاصد السياحية الدينية لعدد كبير من المسلمين من شتى أنحاء المعمورة، وحديثاً قامت مصر بعمل توسعات و ترميم للمسجد لما له من الأهمية بين المسلمين، فهو أهم وجهات السياحة الدينية في مصر وقد جذب سياح لمصر بشكل أكبر في الآونة الأخيرة.

4. السياحة في مدرسة ومسجد السلطان حسن 

هو جامع أثري في القاهرة بـ مصر معروف بمدى جمال وإتساق معالمه، تعد مدرسة السلطان أحد المناطق السياحية الدينية، والذي أنشأه السلطان حسن بن قلاوون في 757 هـ خلال حكم المماليك لـ مصر، وهو بناء ضخم، ويعد من أهم معالم السياحة الدينية، فمدرسة السلطان تعتبر رمزاً لـ الدلالات الدينية المرموقة.

إضافة إلى المسجد كان هناك مدرسة للمذاهب الأربعة المعروفة وهي الشافعية والحنابلة والملكية والحنفية، وكذا كان يُدرَّس بمدرسة السلطان علوم القرآن وتفسيره، وكذلك الحديث والقراءات السبع، ومكتبين لتحفيظ القرآن للأيتام.

بجوار هذا المسجد عِدّّة مساجد أثريِّة مثلاً يمكن عمل سياحة لمسجد مُحِمد علي الذي سنتكلم عنه بإستفاضة، وبسبب هذه المعالم الدينية العريقة المختلفة والمتنوعة أصبحت مصر – خاصة القاهرة – غاية الكثير من الراغبين في السياحة الدينية بمصر.

5. السياحة الدينية إلى مسجد محمد علي

بالتأكيد قد سمعت عن محمد علي باشا..! حسنا…هل سمعت عن المسجد الذي بناه في مصر..؟ يُعرف أيضاً بمسجد الألبستر، ويعرف كذلك بـ “المرمر” وسبب تسميته بذلك هو نوع الرخام النادر والذي كُسي به الجامع.

 فهو بناء أثري بُني على الطراز العثماني ويتوافد إليه عدد وفير بغرض السياحة التاريخية وكذلك الدينية، و يقع إلى جانب قلعة صلاح الدين الشهيرة، وقد تم بناء المسجد عام 1830 م واستمر العمل لبناءه حتى 1849 م أي فيما يقارب التسعة عشر عاماً…حقاً إنه وقت طويل. وأما مساحته فتبلغ  خمسة آلاف متر مربع.

تُعد مئذنتا المسجد أكبر مئذنتين في مصر، فيصل إرتفاعهما لـ 84 متراً بالإضافة لإرتفاع القرية المشيد عليها المسجد، بذلك يصل إرتفاعهما إلى 164 متر، وهذه العوامل جعلت السياحة فيه تزداد بإستمرار خصوصاً الدينية.

6. السياحة الدينية في  باب زويلة 

عندما نتكلم عن المزارات  السياحية الدينية في مصر، لابد أن نتكلم عن بابِ زويلة الشهير…هل سمعت به من قبل..! دعني أخبرك ببعض المعلومات عنه التي جعلته موطناً لـ السياحة. 

أُنشئ الباب في العام 485 هـ، وعمق كتلته البنائية 25 متر وكذلك عرضها 25 متراً وإرتفاعها 24 متراً.

يُعرف باب زويلة أيضاً بـ “بوابة المتولي”، لكن في البداية لابد من أنك تتساءل عن سبب تسميته بباب زويلة، وفي الحقيقة سبب تسميته بذلك كونه الباب المؤدي بالقوافل المتجهة نحو مدينة زويلة في الصحراء الليبية.

ويشتهر هذا الباب كمقصد السياحة بسبب تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار والذين أتوا تهديداً لـ مصر، فتم إعدامهم وتعليقهم في هذا الباب، ثم تم دحض المغول ونشأ في ذلك العصر دولة المماليك.

وأيضاً على هذا الباب تم إعدام طومان باي آخر سلاطين المماليك، وذلك بعد أن دخل السلطان العثماني سليم الأول  إلى مصر، وكان هذا إعلاناً بسقوط دولة المماليك. وهذه الأحداث جعلته مقصد السياحة التراثية وكذلك للسياحة الدينية.

7. السياحة الدينية في مسجد أحمد بن طولون

يعد ثالث مسجد بُني في مصر، والذي أمر ببناءه ابن طولون وهو المؤسس للدولة الطولونية عام 263 هـ، ومما يُميز هذا المسجد ويجعل محبي السياحة الدينية يتوافدون إليه، كون معالمه تتميز ببقاءها على حالتها الأصليه، والذي إذا قارناه بمسجد عمرو بن العاص سنجد أن مسجد عمرو بن العاص قد حدث له الترميم وعديد من التطوير والذي غير أكثر معالمه السياحية، أما المسجد الطولوني فبقي علي حالته الأصلية.

 لذلك هو واجهة السياحة الدينية في مصر، وهذا المسجد من أكبر مساجد مصر، فهو يمثل 6.5 فدان ولا سيما وأنه من المساجد الدينية في مصر المعلقة حيث تم تشييده على مرتفع صخري كان يُعرف بجبل يشكر، و موقع المسجد بـ منطقة السيدة زينب في القاهرة.

8. السياحة الدينية في شارع المعز لدين الله الفاطمي

دعنا نتكلم عن السياحة في أقدم الشوارع على مستوى العالم والموجود في مصر…نعم بالضبط أقصد سياحة شارع المعز لدين الله، فهو يعد متحف عجيب الشكل على غير مثال سابق، كثير من القصص سيقت حول هذا المتحف الفني الخلّاب، فهو من اهم الآثار المتواجدة في القاهرة.

يقع هذا الشارع بمنطقة الأزهر، وهو مقصد سياحي يتوافد إليه الآلآف من شتى أنحاء المعمورة، لكونه تحفة معمارية فريدة من نوعها، وهو ضمن أكبر المتاحف الإسلامية ويحتفظ بمعالمه الأثرية الأصلية شاملة آثار تعود لمختلف العصور مذ أُنشئت القاهرة بواسطة الفاطميين ثم يليها العصر الأيوبي وكذا المماليك ثم الحكم العثماني، مما يجعلها مليئة بشتى الآثار من مختلف العصور سواء الفاطمي أو حتى الأيوبي والمماليكي والعثماني.

تزخر سياحة آثار هذا الشارع بروحانيات وجمال ليس له مثيل وتشهد بروعة الفنان المصري المسلم في مختلف الحقب الزمنية، ليس هذا فحسب، بل إنه يحوي عدد من المستشفيات والمدارس والكتاتيب والقصور، وكل هذه المعالم جعلت منها مقصداً لـ السياحة الدينية في مصر.

ولعلك تعلم أن تسمية هذا الشارع ترجع لرابع الخلفاء الفاطميين وهو الخليفة المعز لدين الله.

9. السياحة الدينية في مصر – قلعة قايتباي 

واحدة من أهم الحصون الدفاعية ومقاصد السياحة، وتقع على الساحل الأبيض المتوسط في مصر، بناها الأشرف أبو النصر قايتباي وهو السلطان المملوكي الشهير، وذلك كي تكون حصناً منيعاً لـ مصر في الإسكندرية، وحتى تحمي الإسكندرية من بطش غزوات الأعداء البحرية، لابد من أنك سمعت بها من قبل…أجل إنها قيتباي.

تم بناءها على مساحة 1750 متراً مربعاً، وبُنيت بالحجر الجيري، وعلى مدار العصور نالت القلعة إهتمام السلاطين، وذلك لإنها تُشكل حصناً منيعاً للعالم الاسلامي من الناحية الشمالية، وكذا بسبب موقعها الإستراتيجي، فبسبب ذلك حدث لها العديد من التوسعات والترميمات.

والآن هي غاية للراغبين في  السياحة التراثية  والترفيهية وكذلك الدينية في مصر، فحتى الآن يتوافد إلى قايتباي في مصر الآلآف من الزوار حول العالم بهدف السياحة إليها في إحدى أهم المناطق السياحية الدينية 

أفضل شركات السياحة الدينية في مصر

أما إن كنت تبحث عن أفضل شركة لعمل السياحة الدينية داخل مصر…فهي بين يديك الآن، نوفر لك تجربة فريدة، بإمكانك إصطحاب العائلة لـ السفر وعمل سياحه دينية في مصر ممتعة بواسطة شركتنا، تشمل خطة السياحة التي نوفرها لك زيارة المعالم  والآثار  الدينيّة ومزارات إسلامية شهيرة  والمساجد التي تكلمنا عنها.

تقدم شركتنا السياحية رحلات سياحة إلى مصر ومن خلالنا تستطيع الحصول على تأشيرة السفر إلى مصر.

كل ما عليك فعله لتتمكن من تحصيل السياحة الدينية أن تتواصل معنا، فلدينا الخبرة الكافية التي سوف تقدم لك تجربة ممتعة من خلال الخدمات الموجودة بالشركة، ومن خلال مجموعة من الرحلات الساحرة إلى مختلف مناطق السياحة في مصر الدينية إلى المواقع السياحية والآثار التاريخية في مصر.

هذا كل شيء حول السياحة الدينية في مصر، بإمكانك التواصل معنا في أي وقت، إلى اللقاء.

Scroll to Top